923 اعتداءً إسرائيليًا ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة والقدس في أيلول

mOTkj.jpg
Share This

ارتكبت سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، 923 اعتداءً ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية والقدس، خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وتراوحت الانتهاكات، بين اعتداء مباشر على المواطنين، وتخريب أراضٍ وتجريفها، واقتحام قرى، واقتلاع أشجار، والاستيلاء على ممتلكات، وفق ما أوردته هيئة الجدار والاستيطان في تقريرٍ شهري صدر عنها اليوم الثلاثاء.

وتوزعت الاعتداءات جغرافيًا كالتالي: القدس 181 اعتداءً، تليها نابلس بـ 144 اعتداءً، ثم الخليل وسلفيت بـ101 لكل منهما.

وفيما يخص عمليات الهدم، وثقت "هيئة مقاومة الجدار والاستيطان" 28 عملية هدم لمنازل ومنشآت تجارية ومصادر رزق في الضفة الغربية، تسببت بهدم ما مجموعه 74 منشأة، تركزت في محافظتي جنين والقدس.

وتصاعدت وتيرة إخطارات الهدم الإسرائيلية، إذ وثق التقرير إصدار الاحتلال نحو 168 إخطارًا بالهدم ووقف البناء وإخلاء منشآت فلسطينية في الضفة الغربية؛ ما يُنذر بارتفاع وتيرة عمليات الهدم في المرحلة القادمة.

وتركُّز غالبية الإخطارات خلال شهر أيلول، في محافظتي أريحا وسلفيت بواقع 83 إخطارا، وثم نابلس بـ 28، وأريحا بـ 27 ، وفق المصدر ذاته.

وأوضحت أن ما مجموعه 728 شجرة تعرضت للتقطيع والاقتلاع، تركزت جلّها في محافظة سلفيت باقتلاع 335 شجرة، تليها محافظة الخليل باقتلاع 153 شجرة.

وأجرت سلطات الاحتلال _وفق التقرير_ دراسة لـ 16 مخططاً هيكلياً؛ بغرض توسعة مستوطنات، هدفت إلى بناء 816 وحدة استيطانية على مساحة 4414 دونما.

وصادقت سلطات الاحتلال على 5 مخططات هيكلية؛ تهدف إلى بناء 684 وحدة استيطانية، على مساحة 204 دونمات من أراضي المواطنين.

في حين أودعت للمصادقة اللاحقة 11 مخططاً هيكلياً تهدف إلى تخصيص 4000 دونم من الأراضي المستولى عليها؛ لصالح الاستيطان، من أجل بناء 132 وحدة استيطانية على مساحة 170 دونمًا.

وفي السياق، جددت سلطات الاحتلال أمرا لوضع اليد، لأغراض أمنية وعسكرية على 350 دونما من أراضي المواطنين في قرى قطنة والقبيبة وبيت عنان شمالي القدس، وبيت لقيا غرب رام الله.

ورصدت "هيئة مقاومة الجدار والاستيطان" في تقريرها، 123 اعتداءً للمستوطنين في شهر أيلول المنصرم، تركزت في محافظتي نابلس بـ 40 اعتداء، والخليل 22 اعتداء، بالإضافة لاعتداءات أخرى طالت القدس ورام الله وأريحا.

جي ميديا