وزير القضاء الاسرائيلي ليفين: "أود أن أحصل على سلطة إقالة المستشار القضائي"

Share This

بعد جلسة محكمة العدل العليا حول قانون العجز، هاجم وزير القضاء قي “حكومة نتنياهو” “ياريف ليفين” القضاة وقال: “يتوقع منهم احترام القانون وعدم أخذ صلاحيات لا يملكونها، سأكون سعيداً بمنحي سلطة إقالة المستشار القضائي”.

وأشار “ليفين” إلى جلسة محكمة العدل العليا وهاجم وجودها: “أعتقد أن هذا نقاش لم يكن يجب أن يحدث، ما كان ينبغي أن تكون هناك جلسة استماع من هذا القبيل في بلد ديمقراطي، لكي تستمع المحكمة إلى شيء ليس ضمن سلطتها، إنه أمر مناهض للديمقراطية، فالمحكمة لا تملك الصلاحيات لمناقشة القوانين الأساسية”.

وقال: “يتوقع من القضاة احترام القانون وعدم انتزاع السلطات التي لا يملكونها، في بلد ديمقراطي، ينتخبون برلماناً وهو الذي يضع القوانين، المحاكم تفسر القوانين ولا تبطلها، إنه لا يقرر بدلاً من الشعب الذي سيكون رئيساً للوزراء”.

وأوضح أن “العجز في أي بلد ديمقراطي هو قرار برلماني وليس قضائياً، حتى الآن، لم يكن هناك تنظيم لهذا في القانون، كان من الواضح أن هذا كان فقط في إطار برلماني، في تصويت بحجب الثقة”.

وهاجم “ليفين” المستشارة القضائية لـ “حكومة نتنياهو” “بهاراف ميارا”، وشرح لماذا عدل الائتلاف قانون العجز، “لا يسمح للمستشار القانوني بالتعامل مع عدم كفاءة رئيس الوزراء، إنه فقط ضمن سلطة الكنيست، بعد أن قالت إنها قد لا تزال تتعامل مع الأمر، جاء الكنيست وصححه”.

قال ليفين: “نحن في وضع لدينا فيه مستشارة قضائية تصادمية، في وضع لا توجد فيه علاقة عمل وثقة مناسبة، أود أن تكون لدي هذه السلطة [لإقالة المستشار القضائي]، لكن ليس لدي هذه السلطة”.

وسئل “ليفين” عن المقابلات التي أجراها “نتنياهو” في الولايات المتحدة، والتي سمع فيها ينتقد أجزاء من الإصلاح القانوني الذي يقوده “لفين” فقال: “لم يقل إن الإصلاح كان سيئاً، كان يتحدث فقط عن بند التجاوز، وأصدر توضيحاً واضحاً، إنه يمنحني التعاون الكامل ويعطيني الدعم الكامل”.

جي ميديا