الإمارات تستثمر بحقول الغاز وتشتري أسهم شركة إسرائيلية

Share This

أوصى مجلس البترول في إسرائيل، بنقل حقوق ملكية التي تمتلكها شركة "ديلك" الإسرائيلية في حقل الغاز الى شركتين تابعتين لشركة "مبادلة للبترول" الإماراتية.

وتمتلك "مبادلة للبترول" جزءًا من شركة الاستثمارات الوطنية التي تملكها الحكومة الإماراتية وتدير أصولًا تبلغ قيمتها 230 مليار دولار.

وحسب موقع "كالكلست" الإسرائيلي الاقتصادي، فإن شركة "ديلك" تمتلك اليوم 22% من حقل "تمار" والصفقة تشمل نقل كافة أسهمها وكانت جزءًا من اتفاق غاز يلزم شركة "ديلك" بيع كافة أسهمها في تمار.

وأفاد الموقع الإسرائيلي بأن "ديلك" تمتلك حاليًا 45% من أسهم حقل "لفياتان".

وأوضحت وزارة الطاقة الاسرائيلية أن دخول شركة "مبادرة للبترول" لقطاع الغاز الطبيعي ستساهم بنشاطه وستشكل مدخلا للتعاون مع شركات امتنعت بالماضي عم العمل في إسرائيل لأسباب جيوسياسية.

وأشارت إلى أن ممثلي الشركة ينوون فتح مكتب خاص لهم في إسرائيل وتوسيع نشاطاتهم في مجال الطاقة، بما يشمل الطاقة المتجددة وأيضًا مجال الصناعة والابتكار الأخرى.

وبعد القرار الذي اتخذه المسؤول عن النفط، لا زالت هناك حاجة لموافقة المسؤول الإسرائيلي عن المنافسة، وبعد الحصول على موافقة سلطة المنافسة، يجب الحصول على مصادقة المسؤول عن النفط في وزارة الطاقة للحصول على الموافقة النهائية.

جي ميديا