أوروبا تشترط تعديل المناهج لتقديم الدعم للأونروا

Share This

قدم الاتحاد الأوروبي، يوم أمس الثلاثاء، تعديلا يشترط تقديم 23 مليون دولار من التمويل الأوروبي، لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا"، بتغيير الكتب المدرسية التابعة للسلطة الفلسطينية.

وأقرت لجنة الميزانيات التابعة للاتحاد الأوروبي تعديلا على ميزانيتها لعام 2022، لحجب التمويل الأوروبي ما لم يتم إجراء مراجعات لمنهج السلطة الفلسطينية.

 وتعد بلجيكا أكبر مانح منفرد للسلطة الفلسطينية، وأرسلت 157 مليون دولار من المساعدات إلى "أونروا" في عام 2021.

ويُلزم التعديل "أونروا" باستخدام الكتب المدرسية التي "تعزز التعايش والتسامح مع اليهودي الإسرائيلي والآخر، وتعليم السلام مع إسرائيل بما يتماشى مع أهداف حل الدولتين"، وفق الاتحاد الأوروبي.

وذكر التعديل أنه إذا لم يتم إجراء هذه التغييرات بحلول بداية العام الدراسي الفلسطيني 2022، فسيتم استخدام المخصصات المحجوبة لتمويل المنظمات غير الحكومية الفلسطينية.

وبعد إقرار لجنة الميزانية في بروكسل، من المقرر أن يخضع التعديل للتصويت العام إلى جانب بقية حزمة ميزانية 2022 في الأيام المقبلة.

ونصت قرارات برلمان الاتحاد الأوروبي الصادرة في السنوات الأخيرة، على أنه لم يتم حذف "خطاب الكراهية ومعاداة السامية والتحريض على العنف" من كتب السلطة الفلسطينية و"أونروا".

وأضاف التعديل في تبريره أن، "قرارات برلمان الاتحاد الأوروبي تصر على أن رواتب موظفي الخدمة المدنية التربويين الذين يمولهم الاتحاد الأوروبي، والذين يقومون بإعداد كتب مدرسية فلسطينية يجب أن تكون مشروطة بمادة تعكس قيم السلام والتسامح والتعايش".

في الوقت نفسه، من المقرر أن تشهد ميزانية الاتحاد الأوروبي لعام 2022، زيادة في تمويل الأونروا من 157 مليون دولار إلى 167 مليون دولار.

ومن المقرر أن توافق لجنة الميزانيات في الاتحاد الأوروبي، على الميزانية المصدق عليها لعام 2022 بعد أن يوافق عليها البرلمان الأوروبي الشهر المقبل.

جي ميديا