محدث من هو شبل الزيدي الذي تضعه الولايات المتحدة على القائمة السوداء؟

Share This


شبل محسن عبيد الزيدي ، القائد الشعبي المعروف عراقياً بقربه الشديد من الحاج قاسم سليماني، هو الأمين العام لكتائب الإمام علي، الجناح العسكري لحركة العراق الإسلامية، التي ظهرت على الساحة العراقية في نهاية حزيران/يونيو 2014، وأدت دوراً محورياً في قتال تنظيم داعش في آمرلي وطوزخورماتو وديالى.

الحركة التي تتلقى تمويلها من إيران، تعرف نفسها بأنها تنظيم سياسي عسكري مستقل وهدفه هو الدفاع عن أرض العراق وشعبه ومقدساته من الشمال إلى الجنوب، وعملت الحركة التي يترأس شبل الزيدي جناحها المسلح إلى جانب القوى السياسية العراقية في قتال داعش في الموصل، وتعتبر كتائب الإمام علي أن أهم أولوياتها هو إنهاء التدخل الأجنبي الأمريكي من العراق.

 
ولعل اللافت في كتائب الإمام علي، أنها تضم مقاتلين من كل المذاهب والأديان، إذ يقاتل في صفوفها مقاتلين من السنة، والشيعة، والمسيحيين الذين يمتلكون فيالق فرعية تدعى " كتائب روح الله عيسى بن مريم".

 

وكان مكتب الأصول الأجنبية التابع للخزانة الأمريكية قد قدم لائحة اتهام بحق الزيدي، تضمنت ادانته بتهريب النفط إلى إيران، وجمع الأموال لصالح حزب الله، وإرسال المقاتلين العراقيين إلى سوريا لتقوية الحرس الثوري الإيراني.

ومن ضمن التهم الموجهة للزيدي، فإنه عمل كنائب عن الحرس الثوري في العراق، وقام بالتنسيق الكامل وتقديم الدعم المالي والمادي للجماعات المسلحة المناهضة للوجود الأمريكي.

قبل قليل نفت كتائب الإمام علي استهداف سيارة "الحاج شبل الزيدي" وأكدت أن أمينها العام بخير، وأن كل الأنباء المتداولة عن استهدافه عارية عن الصحة.

فيما أكدت وكالة رويترز أن الغارة الأمريكية على منطقة التاجي أدت إلى مقتل ستة شخصيات من الحشد الشعبي، بينهم ثلاثة من القيادات البارزة التي لم يتم التعرف على أسمائهم حتى اللحظة.