محدث خطة إسرائيلية لطرد الفلسطينيين من ثلثي مساحة الضفة الغربية

Share This


ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" صباح اليوم الجمعة أن وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينيت كشف عن خطةٍ أعدها لمحاربة الوجود الفلسطيني في المناطق التي تحمل تصنيف "ج" في الضفة الغربية المحتلة.

ووفقاً للصحيفة العبرية، فقد اجرى بينيت عدة لقاءات مع كبار ضباط الجيش والأمن الإسرائيلي والإدارة المدنية للمنطقة بهدف منع امتداد البناء الفلسطيني في مناطق "ج" واصدار أوامر هدم للمنازل القائمة بالجملة.

ويشير تصنيف المناطق "ج" وفق اتفاقية أوسلو الثانية إلى ما نسبته 61% من مساحة الضفة، وتتولى السلطة الفلسطينية تقديم الخدمات المدنية فيها، فيما تسيطر (إسرائيل) عليها إدارياً وأمنياً.

وتضم تلك المناطق حوالي385,900 مستوطن إسرائيلي، ويسكنها 300,000 فلسطيني.

ويتمحور هدف "بينيت" في وقف البناء الفلسطيني خلال سنتين، وستبدأ خطوات تطبيق المخطط بخطة عملية لمكافحة البناء ومنع الاتحاد الأوربي من دعم الفلسطينيين في الاستثمار بتلك المناطق.

ويتزامن الكشف عن الخطة الاستيطانية الجديدة مع إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قبل أسابيع أن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر المستوطنات في الضفة الغربية مخالفة للقانون الدولي، الأمر الذي يشكل تنصلاً واضحاً من إعلان الأمم المتحدة عام 1978 باعتبار الكتل الاستيطانية مخالفة للقانون الدولي.