محدث تغريدة لخامنئي تثير غضب بومبيو

Share This

علق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، على تغريداتٍ كتبها  مرشد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي، التي دعم خلالها روجر جارودي الذي شكك في رواية "الهولوكوست" السائدة.

وكتب المرشد الإيراني الأعلى ، السيد آية الله علي خامنئي الأمر يوم الاثنين الماضي، سلسلة لتغريدة قال فيها : " في كتابه، أعرب الفيلسوف الفرنسي روجر جارودي عن شكوكه حول عدد ضحايا الهولوكوست، والحكومة الفرنسية لم تحظر كتابه فحسب، بل قدمت جارودي إلى المحكمة .. هؤلاء هم المدافعين عن حرية التعبير!".

وأرفق خامنئي، صورة لجارودي مع التغريدة، وعلق : " ذكرى إدانة روجر جارودي في محكمة في باريس لتشكيكه برواية الهولوكوست ".

ورداً على الموضوع ، غرد بومبيو  أمس،: " أي كائنِ بشريٍ لديه ذرةٌ من الأخلاق كان سيصد جارودي و يختلف معه بسبب تفكيره في إنكار الإبادة الجماعية لـ 6 مليون يهودي و قتل 11 مليون شخص بريء خلال الهولوكوست . لكن بالنسبة لخامنئي، فهو مجرد يومٍ عادي".

ونشر جارودي ، الفيلسوف والمؤلف المثير للجدل الذي توفي عام 2012 ، كتاباً في عام 1996 يقول: "إن جرائم الحرب النازية ملفقةٌ لتبرير وجود إسرائيل وجلب التعاطف الدولي مع اليهود. وبسبب هذا الادعاء، حظرت المحاكم الفرنسية أي نشرٍ إضافيٍ لكتابه، وفي فبراير 1998، فرضت عليه غرامةً قدرها 240 ألف فرنك فرنسي ، كما حُكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ.

واستأنف روجر جارودي حكم المحكمة الفرنسية لدى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، لكن طلبه قوبل بالرفض لأنه غير مقبول . و في تغريدةٍ أخرى، امتدح خامنئي "شجاعة جارودي" ، مؤكداً أن قتاله ضد "الصهاينة" كان "واجباً إلهياً".

وسبق وأن  أشاد زعيم حزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله والزعيم الليبي السابق معمر القذافي بجارودي أيضاً.

و الجدير بالذكر أن جارودي، اعتنق الإسلام منذ عام 1982، وذلك بعد أن تزوج من امرأةٍ فلسطينية. وتوفي روجر جارودي في باريس بتاريخ 13 يونيو 2012 ، عن عمر يناهز 98 عاماً .